الرئيسية » نجوم كبيرة في الفضاء لن تتخيل مدي حجمها وشكلها عن قرب

نجوم كبيرة في الفضاء لن تتخيل مدي حجمها وشكلها عن قرب

نجوم كبيرة في الفضاء لن تتخيل مدي حجمها وشكلها عن قرب، من المعروف بأن الشمس أقرب نجم لكوكب الأرض وبالعين المجردة ستلاحظ بأن حجم الشمس صغير نسبياً لكنها في الواقع أكبر بكثير من كوكب الأرض بما يقارب 109 ضعف من ناحية القطر و 330 ألف من ناحية الكتلة مقارنة مع كوكب الأرض، وهذا الأمر غير ناتج عن حجم وكتلة الأرض بل حجم وكتلة الشمس نفسها، وأبسط دليل على ذلك هو أن كتلة الشمس تعادل تقريباً 98.8 في المئة من كتلة المجموعة الشمسية، وبالطبع هذا يعتبر حجم ضخم جداً ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض النجوم الكبيرة والتي بالنسبة للشمس ضغيرة للغاية، ويصل سطح ومركز الشمس تقريباً 696 ألف كيلو متر ويطلق على هذه المسافة نصف قطر شمس، ولكي نعرف حجم تلك النجوم فسنستخدم كتلة الشمس ونصف قطر الشمس كمعيار يستطيعوا من خلالها تحديد حجم وكتلة النجوم.

أرقام قياسية غريبة جداً من خلالها دخل بعض الأشخاص موسوعة جينيس

1- منكب الجوزاء

هذا النجم هو نجم كبير أحمر اللون ولم يبقي الكثير من السنوات حتي ينتهي هذا النجم، ويقع النجم في منكب الجوزاء ويصل نصف طول قطره ضعف 950x :1200x من قطر الشمس، واذا قمنا بوضع هذا النجم داخل المجموعة الشمسية فسيلتهم جميع الكواكب بسهولة شديدة.

2- نجم VV الملتهب

من اسم النجم يقع كوكب يدعي الملتهب والذي يبعد عن الأرض بما يقارب 6000 سنة ضوئية، ويقدر نصف طول قطر هذا النجم الأحمر ضعف نصف طول قطر شمسي 1000 مرة، ويعتبر هذا النجم من نظام نجم ثنائي والنجم المرافق له هو نجم صغير أزرق اللون، كما أنهما يلتفان على بعضهما في تناغم شديد، والي الآن لا يعرف ما هي الكواكب التي بجانب هذا النجم.

نجوم كبيرة في الفضاء لن تتخيل مدي حجمها وشكلها عن قرب

3- نجم VY الكلب الأكبر

يعتبر هذا النجم من أكبر النجوم التي توجد في الكون، ويتم تصنيفه “نجم أحمر عملاق فائق” ويقع ضمن كوكبة الكلب الأكبر على بعد 3800 سنة ضوئية من كوكب الأرض تقريباً، ونصف قطره يقدر بـ 1400 ضعف من نصف قطر الشمس كما أن توهجه أكبر من الشمس بـ 270 ألف ضعف تقريباً، واذا قمنا بوضعه داخل المجموعة الشمسية فسيبتلع جميع كواكب المجموعة الشمسية. كان هذا النجم مصنف بأنه من أكبر النجوم التي توجد في الكون، لكن بعد ذلك إتضح بأن هناك نجوم أخري أكبر منه في الحجم.

4- نجم الراقص

هذا النجم من أكثر النجوم المعروف بالجمال الجذاب في مجرة درب التبانة ونستطيع أن نشاهد النجم بالعين المجرة في السماء لكن بطبيعة الحال يكون بحجم صغير جداً بسبب بعد النجوم عن كوكب الأرض. تصل كتلته الي 20 كتلة شمسية ونصف طول قطره أكبر من نصف قطر الشمس بـ 1420 ضعف ويبعد عن الأرض بما يقارب 6000 سنة ضوئية تقريباً وتصل حرارته سطحة 3416 درجة مئوية.

5- نجم V354 الملتهب

في كوكبة الملتهب على بعد 3500 سنة ضوئية من الأرض يقع النجم V354 ويصل نصف طول قطره بـ 1520 ضعف من نصف طول قطر الشمس، وفي نفس الوقت يعتبر قريب جداً من حجم نجم RW ذو 1535 ضعف نصف طول قطر الشمس والذي يوجد في نفس الكوكبة.

.
نجوم كبيرة في الفضاء لن تتخيل مدي حجمها وشكلها عن قرب
نجوم كبيرة في الفضاء لن تتخيل مدي حجمها وشكلها عن قرب

صور العرض



موضوعات اخرى ذات اهتمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.