الرئيسية » مقارنة بين Galaxy S9 و Xperia XZ2 وأي جوال هو الأفضل بالنسبة لك

مقارنة بين Galaxy S9 و Xperia XZ2 وأي جوال هو الأفضل بالنسبة لك

مقارنة بين Galaxy S9 و Xperia XZ2 وأي جوال هو الأفضل بالنسبة لك، كثيراً ما تجد بعض الحيرة عندما تريد شراء جوال جديد، وذلك بسبب أن هناك عدد كبير جداً من الجوالات الذكية خصوصاً التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد Android، وفي عام 2018 أطلقت شركة سامسونج جوال Galaxy S9 مع بعض التحسينات الصغيرة مقارنة بالجيل السابق Galaxy S8، لكن سوني أطلقت جوال Xperia XZ2 الذي يأتي مع إختلاف كبير جداً مقارنة بالنسخ السابقة خصوصاً من ناحية التصميم، فهل جوال Galaxy S9 أفضل من آخر وأحدث جوال أنتجته شركة سوني Xperia XZ2؟ أم أن سوني عادت بقوة مع هذا الجوال وإستطاعت التفوق على جوال سامسونج الرائد Galaxy S9؟ سنحاول أن نجيب على هذا السؤال من خلال هذه المقارنة.

كلاهما يعتبران جوالان من الفئة الرائدة للنصف الأول من عام 2018، كما أنهما يأتيان بلهجة التصاميم ذو الحافة الصغيرة Bezels Design، ويجب الذكر بأن كلاهما بسعر متقارب جداً جداً، فلهذا بعد قراءة المقارنة يجب أن تختار الجوال المناسب لك وما هي المميزات التي سيقدمها لك.

مقارنة بين Galaxy S9 و Xperia XZ2 من حيث التصميم

كلاهما يأتيان بنفس لهحة التصميم، حيث من الأمام والخلف زجاج جوريلا جلاس الجيل الخامس Gorilla Glass 5، مع وجود إنحناءات في الجهة الخلفية لسهولة مسكة الجوال، لكن في المقدمة تختلف قليلاً، حيث أن Galaxy S9 يأتي بشاشة منحنية بنسبة طول الي عرض 18.5:9، بينما Xperia XZ2 يأتي بشاشة مسطحة بنسبة طول الي عرض 18:9، لهذا لا يوجد جوال أفضل من الآخر من ناحية التصميم، وذلك لأن هناك أشخاص يفضلون الشاشات المنحنية والبعض الآخر يفضل الشاشات المسطحة.

شاشة Galaxy S9 و Xperia XZ2

يتميز جوال Galaxy S9 بشاشة Infinity Display التي تم إطلاقها لأول مرة مع جوال Galaxy S8، وهي شاشة بحواف قليلة بنسبة طول الي عرض 18.5:9 وهي من الشكل الخارجي جميلة جداً مع الإنحناءات Dual Curved Edge، أيضاً من الداخل تعتبر جميلة جداً، حجم الجوال ليس كبير 5.8 إنش بدقة +QHD (أبعاد 1440×2960 بكسل) من نوع سوبر أمليد Super AMOLED، وهو ما يعني تشبع أكثر من ناحية الألوان، كما أن شاشات سوبر أمليد تتميز بتوفير الطاقة عند تشغيل خاصية Always-On Display، وذلك لأن اللون الأسود يكون عبارة عن بكسل غير مضاء، بعكس بعض الشاشات الأخري.

مقارنة بين Galaxy S9 و Pixel 2 وأي جوال هو الأفضل بالنسبة لك

شاشة Xperia XZ2 تعتبر أول شاشة من شركة سوني بنسبة طول الي عرض 18:9، كما أن الحواف تم تقليلها بشكل كبير مقارنة بالأجيال السابقة، ولكن للأسف مثل شركة هواوي سوني قررت أن تستخدم دقة +FHD (أبعاد 1080×2160 بكسل) من نوع IPS LCD، وهي شاشة جيدة جداً تدعم خاصية HDR 10 للمحتوي الذي يقبل هذه التقنية، لكن مع ذلك أعتقد بأن Galaxy S9 هو أفضل بكثير من ناحية الشاشة مقارنة بـ Xperia XZ2، وهو أمر معروف منذ العديد من الأعوام بأن سامسونج تتميز بتقديم شاشات رائعة جداً حتي في الجوالات المتوسطة والمنخفضة.

أداء Galaxy S9 و Xperia XZ2

جوال Galaxy S9 يأتي بنسختين من حيث المعالج، الأولي للصين وأمركيا Qualcomm Snapdragon 845 ثماني النواة بتردد 2.8GHz جيجا هيرتز ومعالج رسوميات Adreno 630، النسخة الثانية وهي لجميع الأسواق Exynos 9810 ثماني النواة بتردد 2.7GHz جيجا هيرتز ومعالج رسوميات Mali-G71 MP18، وهما تقريباً بنفس الأداء، وكلاهما يأتيان بنفس ذاكرة الوصول العشوائية 4GB جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 64GB جيجا بايت، مع دعم تركيب ذاكرة خارحية microSD حتي 400GB جيجا بايت، فعموماً لن تواجه مشاكل من ناحية التطبيقات أو تشغيل ألعاب كبيرة الحجم. البطارية تأتي بسعة 3000mAh مللي أمبير تدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0 والشحن اللاسلكي السريع، وهي بطارية جيدة لكنها ليست الأفضل وذلك بسبب دقة الشاشة المرتفعة QHD.

جوال Xperia XZ2 يستخدم أيضاً نفس المعالج الذي يستخدمه Galaxy S9 وهو Qualcomm Snapdragon 845، وأيضاً نفس سعة الذاكرة العشوائية 4GB جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 64GB جيجا بايت (ملاحظة: هناك نسخة بذاكرة وصول عشوائية 6GB جيجا بايت، وهي مخصصة للأسواق الآسيوية فقط) لهذا نستطيع أن نقول بأن كلاهما بنفس الأداء تقريباً. من ناحية البطارية، فهي بسعة 3180mAh مللي أمبير تدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0 واللاسلكي السريع، وبما أن دقة الشاشة منخفضة، فإنها ستدوم معك فترة أطول مقارنة مع Galaxy S9.

كاميرا Galaxy S9 و Xperia XZ2

يستخدم Galaxy S9 مستشعر بدقة 12MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.5 الي F/2.4 (أي تغير فتحة العدسة من F/1.5 الي F/2.4 حسب المكان الذي تصور به، وهذه الميزة معروفة باسم Dual Aperture) وفائدة ميزة Dual Aperture هو إعطاء نتائج أفضل في كافة الأوضاع، بمعني أنه اذا كنت تصور في مكان مظلم جداً فإن فتحة العدسة تلقائياً تتحول الي F/1.5، بينما اذا كنت تصور مجسم قريب منك، فإن فتحة العدسة تتحول تلقائياً الي F/2.4، وهي بالتأكيد خاصية مفيدة جداً ولا توجد على أي جوال حالياً. الكاميرا تدعم تقنية التثبيت البصري OIS، والتركيز السريع جداً Dual Pixel، وتقريب إلكتروني Digital Zoom الي 10X. بالنسبة لتصوير الفيديو، فهو يدعم تصوير فيديو 4K بسرعة 60FPS إطار في الثانية، وتصوير بطيء الحركة Super Slow-Motion بحودة HD بسرعة 960FPS إطار في الثانية. الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 8MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.7، والمميز في هذه الكاميرا فو فتحة العدسة الكبيرة بالإضافة الي تصوير فيديو بدقة QHD.

مقارنة بين Galaxy S9 و Xperia XZ2 وأي جوال هو الأفضل بالنسبة لك

يستخدم Xperia XZ2 مستشعر بدقة 19MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0 مع ليزر للتركيز التلقائي، وهي كاميرا جيدة لكنها لا تعطي النتائج المبهرة جداً خصوصاً في ظروف الإضاءة المنخفضة، وهناك أمر غريب جداً بالنسبة للكاميرا الأمامية، فالجيل السابق XZ1 كان يضم كاميرا أمامية بدقة 13MP ميجا بكسل مع مثبت إلكتروني EIS، لكن مع الجيل الجديد تم تقليلها الي 5MP ميجا بكسل مع عدم وجود أي تقنية من أنواع التثبيت، وهو أمر ليس لدي أي فكرة حوله. أبرز ما يميز كاميرا الجوال هو تصوير بطيء الحركة Super Slow-Motion بجودة FHD بسرعة 960FPS إطار في الثانية، وهي دقة رائعة جداً، لكن ما عيب هذا الأمر هو أن المدة التي تستطيع تسجيل بها فيديو بطيء الحركة هو فقط 0.3 جزء من الثانية، أي أقل من Galaxy S9 ذو 0.6 جزء من الثانية، وهو أمر مزعج قليلاً لكن كما قلنا الدقة في Xperia XZ2 أعلي FHD مقارنة بـ HD في Galaxy S9.

أعتقد أن كاميرا Galaxy S9 هي أفضل بمراحل من كاميرا Xperia XZ2، هذا لا يعني بأن كاميرته سيئة جداً، لكنها ليست الأفضل وتحتاج الي الكثير من التطوير.

إضافت في Galaxy S9 و Xperia XZ2

يحتوي Galaxy S9 على الكثير من المميزات التي قد لا تستخدمها أبداً، لكن هناك البعض الآخر الذي يكون مفيد بشكل كبير جداً، مثل خدمة الدفع سامسونج باي Samsung Pay التي تسمح لك بشراء شيء معين من خلال بطاقة ائتمان. يمكنك فتح الجوال عن طريق البصمة، ولكنها ليست الوسيلة الوحيدة لفتح الجوال، فهناك خاصية التعرف على الوجه Face Unlock وخاصية اخري تدعي Iris Scanner، ومن اسمها تستطيع فتح الجوال عن طريق قزاحية العين. تطبيق Samsung Health المختص ببعض الأشياء الصحية مثل معرفة معدل نبضات القلب، ومراقبة حركة ضغط الدم وغيرها. أهم إضافة موجودة في الجوال هي خاصية الصوت Stereo Speakers، حيث أن Galaxy S9 يعتبر أول جوال من سامسونج يأتي مع هذه الخاصية الرائعة جداً، كما يوجد في النظام خيار لتفعيل تقنية Dolby Atmos التي تجعل الصوت أفضل وأفضل، وبما أننا ذكرنا الصوت، فيجب الذكر بأن الجوال لا زال يحتفظ بمنفذ السماعات التقليدي 3.5 ملم.

هناك ميزة أخري تمت إضافتها للجوال وهي AR Emoji، وهي عبارة عن خاصية تحول وجهك الي الصور Emoji بشكل ثلاثي الأبعاد، وهي خاصية جميلة ولا بأس بها، لكن اذا قمنا بمقرنتها مع خاصية Animoji الموجودة في آيفون X، فهي أفضل وتعمل بشكل جيد جداً، لهذا نتمني من سامسونج أن تقوم بتحسين خاصية AR Emoji على الرغم من أنها ليست مفيدة جداً وهي مجرد خاصية للتسلية فقط. بطبيعة الحال مثل الأجيال السابقة الجوال مقاوم للماء والغبار بمعيار IP68.

عروض العثيم اليوم

أما بالنسبة لجوال Xperia XZ2، فمع هذا الجوال إتخذت سوني بعض القرارات المثيرة للجدل، مثل إزالة منفذ السماعات 3.5 ملم مثل عدد كبير جداً من أجهزة أندرويد، الأمر الآخر هو سمك الجوال، فهو بسمك كبير وكبير جداً 11.1 ملم، وعلى الرغم من أن السمك كبير إلا أن البطارية تعتبر صغيرة 3180mAh مللي أمبير، وهو يعتبر رقم صغير جداً على سمك الجوال الكبير. مثل الأجيال السابقة، يوجد من الأمام سماعات Stereo Speakers، ونادراً ما نجد جوالات بسماعات من الأمام، فبالطبع هذه نقطة تحسب للجوال، حيث اذا كنت تشاهد فيديو أو تلعب لعبة معينة فإنه من شبه المستحيل أن تقوم بالطغطية على السماعة. كما تعودنا من سوني، فإن جميع جوالاتها الرائدة مقاومة للماء والغبار بمعيار IP68.

واجهة المستخدم الخاصة بسوني خفيفة الي أبعد الحدود، فلا توجد إضافات كثير لا يستخدمها المستخدمين، وهناك بعض الإضافات البسيطة جداً مثل تطبيق PS4 الذي يسمح لك بلعب ألعاب PS4 من خلال الجوال، وهي خاصية رائعة اذا كنت لا تمتلك يد تلعب بها اللعبة.

من هو الأفضل؟

الأمر يرجع الي إحتياجاتك الشخصية، فإذا كنت ترغب بتصميم أنيق وجميل كلاهما جميلان وبنفس المصنعية، اذا كنت تريد شاشة رائعة فلا يوجد نقاش Galaxy S9 هو الأفضل بالتأكيد، اذا كنت تريد جوال بأداء سريع يدوم معك طويلاً فكلاهما أيضاً بنفس الأداء، اذا كنت تريد واجهة بمميزات كثير مقابل أن يكون هناك بعض البطء عند التنقل بين التطبيقات فجوال Galaxy S9 سيكون المناسب لك، لكن اذا كنت تريد واجهة خفيفة لا يوجد بها إضافات لا تحتاجها مقابل أن تحصل على أداء رائع، فجوال Xperia XZ2 هو الأفضل، ويجب الذكر بأن سامسونج تتأخر بشكل كبير جداً بالنسبة للتحديثات، بينما سوني واحدة من أسرع الشركات التي تضع أحدث أنظمة التشغيل في جوالاتها الرائدة.

الكاميرا في Galaxy S9 أفضل بمراحل من Xperia XZ2، الا أن Xperia XZ2 يتميز بتصوير فيديو بطيء الحركة بدقة أعلي، لكن أيضاً هناك عيب في هذه الخاصية وهو تصوير مدة 0.3 جزء من الثانية بعكس Galaxy S9 ذو 0.6 جزء من الثانية، اذا كنت تريد بطارية تدوم معك أطول فترة ممكنة فجوال Xpeia XZ2 سيكون الأفضل. عموماً، القرار يرجع اليك وأنت من ستقرر ما هو الجوال المناسب لك.

.
مقارنة بين Galaxy S9 و Xperia XZ2 وأي جوال هو الأفضل بالنسبة لك
مقارنة بين Galaxy S9 و Xperia XZ2 وأي جوال هو الأفضل بالنسبة لك

صور العرض



موضوعات اخرى ذات اهتمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.