الرئيسية » صور ومواصفات Alcatel 5 مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله

صور ومواصفات Alcatel 5 مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله

صور ومواصفات Alcatel 5 مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله، في معرض MWC 2018 أعلنت شركة ألكاتيل عن ثلاثة سلاسل جديدة وهم Alcatel 1 و Alcatel 3 و Alcatel 5 Series، وهذه السلاسل ستكون الرائدة لهذا العام للشركة، وذلك بعد أن صرحت أنها لن تقوم بعد الآن بعمل جوالات رائدة بمواصفات قوية، فنستطيع القول أنها إنسحبت من هذا السوق. جوال Alcatel 5 يعتبر أقوي جوال عند الشركة حالياً، بطبيعة الحال هناك موديلات من نفس الشركة أفضل منه مثل سلسلة Idol، لكن حالياً يعتبر هذا الجوال هو الرائد للشركة في هذا العام، على الرغم من أنه جوال متوسط المواصفات وليس رائد.

صور ومواصفات Alcatel 5

في الحقيقة لا أفهم لماذا وضعت الشركة دقة +HD (أبعاد 720×1440 بكسل) على حجم كبير نسبياً 5.7 إنش، تكمل المشكلة هو أن كثاقة البكسلات ستكون قليلة، مما قد لا يجعلك تستمتع بمشاهدة الفيديوهات بسبب الدقة القليلة، لكن بشكل عام تعتبر جيدة ولا بأس بها من ناحية زواية الرؤيا والألوان، والشاشة تستخدم تقنية الـ IPS LCD وتناسق عرض 18:9، مع زجاج منحني بسيط على أطراف الجوال 2.5D Glass يعطيه جمالية أكثر. يعمل بمعالج ثماني النواة MediaTek MT6750 مقسم الي قسمين، القسم الأول Cortex-A53 أربعة أنوية بتردد 1.5GHz جيجا هيرتز وهو مخصص للمهام الثقيلة، والقسم الثاني أيضاً Cortex-A53 أربعة أنوية بتردد 1.0GHz جيجا هيرتز مخصص للمهام الخفيفة والمتوسطة ومعالج رسوميات Mali-T860 MP2، مع ذاكرة وصول عشوائية 2GB أو 3GB جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 16GB أو 32GB جيجا بايت، ويدعم تركيب ذاكرة خارجية microSD حتي 128GB جيجا بايت.

سعر ومواصفات OnePlus 6 مع المميزات والعيوب

من أكثر الأشياء الغريبة في هذا الجوال أنه يعمل بنظام تشغيل أندرويد Android 7.1 Nougat، نعم واجهة الجوال قريبة جداً الي الخام، ولكن Alcatel نحن في عام 2018 وليس 2016. في ظل تواجد جوالات كثيرة بكاميرا خلفية مزدوجة، قررت الشركة أن تفعل العكس تماماً، وأن تضع الكاميرتين في الأمام وليس في الخلف، تأتي الكاميرا الأولي بدقة 13MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0، أما الثانية فهي بدقة 5MP ميجا بكسل مع زاوية عريضة جداً قدرها 120 درجة وحجم بكسل كبير 1.4um ميكرون، أما الخلفية فهي بدقة 12MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2 تدعم التثبيت الإلكتروني EIS وخاصية التركيز التلقائي Auto Focus. يضم بطارية متوسطة الحجم بسعة 3000mAh مللي أمبير تشحن من خلال منفذ USB 2.0 Type C. أبعاد الجوال: الطول 152.3 والعرض 71.1 والسمك 8.4 ملم مع وزن 144 جرام.

تصميم Alcatel 5

في السابق، كانت الشركة تستخدم المعدن في جوالاتها المتوسطة، لكن الآن قررت أن تتجه الي البلاستيك، وجوال Alcatel 5 يأتي من البلاستيك بالكامل مع إضافة طبقة معينة تجعله أشبه بالملمس الناعم والخشن (مشابها تقريباً لجوال BlackBerry) مع إطار معدني يملع كلما قمت بتحريك الجوال، في الواقع هو ليس معدني حقيقي وإنما بلاستيك مطلي بالمعدن.

تقول الشركة أن الجوال “bezel-less” أو بمعني آخر شاشة بدون حواف، اذا ألقينا نظرنا عليهي سنجد بأننا نستطيع القول أنه من فئة الشاشات التي بدون حواف، حيث في أسفل الشاشة لا يوجد أي إطار على الإطلاق، لكن يوجد إطار كبير جداً في أعلى الشاشة الذي يأتي بالمستشعرات العادية مثل الكاميرا ولمبة الإشعارات وغيرها، فشكل الجول يعتمد على الذوق الشخصي نوعا ماً، لهذا لا يمكننا أن نقول بأنه تصميم سئ أو جميل.

نظام الحماية في Alcatel 5

يوجد في الخلف مستشعر بصمات الأصابع، ويمكن الوصول اليه بشكل سريع ولكن دقة الإستجابة تكون بطيئة بعض الشيء وليس كالمستشعرات السريعة التي نشاهدها في جوالات هواوي أو أوبو. لحسن الحظ، أضافت الشركة تقنية التعرف على الوجه تستخدم من خلال الكاميرا الأمامية (تسمي الشركة هذه التقنية باسم Face Key وهي نقسها تقنية Face Unlock) وهي دقيقة وسريعة ولكنها ليست آمنة كالتقنية المستخدمة في آيفون X، لأنها تعتمد على تقنية ثلاثية الأبعاد للتعرف على الوجه بعكس Alcatel 5.

شاشة Alcatel 5

نادراً ما نجد شاشة بتناسق عرض 18:9 في فئة سعرية منخفضة، لكن قررت الشركة أن تضع دقة +HD (أبعاد 720×1440 بكسل) وهو في الحقيقة قرار غريب جداً، حيث على الأقل كان يجب أن تضع دقة +FHD لأن كثاقة البكسلات ستكون أفضل على حجم شاشة الجوال. بعيداً عن دقة الشاشة، زوايا الرؤية تعتبر رائعة والإضاعة عالية، وهذا ما تتميز به شاشات IPS LCD، كذلك هناك خيار MiraVision الذي يقوم بالتعديل على اللون الأزرق، فهناك بعض الجوالات عندما تقوم بتحريكها الي الأعلي والأسفل يظهر لون أزرق أو أبيض، واذا واجهت هذه المشكلة، تستطيع التعديل عليها بدون مشاكل.

بما أن إضاعة الشاشة عالية، فيمكنك أن تستخدم الجوال تحت أشعة الشمس بشكل جيد نوعا ماً، وهو تقريباً أهم ما يميز الجوالات الرخيصة وتعتبر من إحدي المزايا المشاعة لديهم.

أداء Alcatel 5

أيضاً من القرارات الغريبة التي قررتها الشركة هي أن تضع معالج قديم نسبياً وهو MediaTek MT6750 وهو معالج جيد ولكن كان من المفترض أن تقوم الشركة بوضع Qualcomm Snapdragon 625 أو Helio P20 في فئة الجوال السعرية، على الأقل الجوال يأتي مع ذاكرة وصول عشوائية 3GB جيجا بايت ونظام يكاد يكون بلا إضافات، وهو ما يحسن قليلاً من أداء الجوال، لكن بطبيعة الحال ليس بشكل كبير.

عندما يتعلف الأمر بالألعاب، فهو يستطيع تشغيل بعض الألعاب الخفيفة والمتوسطة بدون مشاكل، ولكن عندما تقوم بلعب ألعاب ثقيلة مثل PUBG Mobile فربما قد لا تشتغل اللعبة معك أو عندما تشتغل وتقوم بلعبها ستلاحظ بعض التأخير في عدد الإطارات وذلك لأن اللعبة تحتاج الي وحدة رسوميات قوية، وهو ما لا نجده في هذا الجوال للأسف.

نظام Alcatel 5

يعمل الجوال بنظام تشغيل أندرويد Android 7.1 Nougat الذي تم إطلاقه في أواخر عام 2016، وهو يعتبر قديم نسبياً لأن جوجل أوشكت على إطلاق نظام Android P الجديد ولكن ألكاتيل قررت أن تضع نظام من العامين الماضين، وهو كذلك من أحد القرارات الغريبة التي إتخذتها الشركة. بعيداً عن إصدار النظام، ما يميز واجهة ألكاتيل أنها خالية تقريباً من الإضافات التي لا تستهلك موارد، وبدلاً من إضافة مميزات تستهلك طاقة كثيرة قررت أن تقوم بتثبيت تطبيقات جوجل مع المصنع مثل يوتيوب والخرائط وغيرها التي نستخدمها عادة في حياتنا اليومية.

صور ومواصفات Alcatel 5 مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله

هناك خيار Joy Touch الذي يقدم لك بعض الخصائص الجميلة مثل الآلة الحاسبة والوقت والتاريخ والمصباح وغيرها، وبطبيعة الحال يمكنك أن تقوم بإغلاق هذا الخيار من خلال الإعدادات إن كان يزعجك في الإستخدام اليومي.

بطارية Alcatel 5

سعة البطارية (3000mAh مللي أمبير) تقول بأن عمر البطارية سيكون جيد ولا بأس به، أما من ناحية الإستهلاك، فبسبب المعالج الأقل من المتوسط بالإضافة الي دقة الشاشة الضئيلة فإن إستهلاك الطاقة سيكون قليل، وستصمد معك الي يوم كامل من الإستخدام المتواصل بدون أية مشاكل. الجميل أنها تقبل الشحن من خلال مفذ USB C والسيء أن نوع المنفذ هو v2.0 وليس v3.0، والأمر الأسوء هو أن البطارية لا تدعم تقنية الشحن السريع.

كاميرا Alcatel 5

هناك بعض الشركات التي تقوم بعمل الأمور العكسية التي تنتشر بين الجوالات، فعلي سبيل المثال أكثر من 90% في المئة من الجوالات التي يتم إصدارها تضم كاميرا خلفية مزدوجة، ولكن شركة Alcatel مع جوال Alcatel 5 قررت أن تفعل العكس تماماً، وهي أن تجعل الكاميرا الخلفية واحدة العدسة والكاميرا الأمامية ثنائية العدسة.

بما أن الكاميرا الأمامية تعتبر مميزة، سنبدأ بالحديث عنها أولاً. تأتي الكاميرتين بمستشعر بدقة 13MP ميجا بكسل + مستشعر بدقة 5MP ميجا بكسل مع “SmartSelfie DUO” الذي يسمح لك بإلتقاط صور سيلفي مع الكثير من الأشخاص بفضل وجود زاوية عريضة جداً تصل الي 120 درجة، وعادةً أغلب الشباب يقومون بأخذ صور سيلفي كثيرة مع أصدقاهم، لهذا فإن هذه الميزة ستكون مفيدة لهم بشكل كبير. كذلك تضم الكاميرتين فلاش LED للتصوير في الظلام بشكل مقبول نوعاً ما.

الكاميرا الخلفية تعتبر أيضاً جيدة بمستشعر بدقة 12MP ميجا بكسل تدعم خاصية التركيز التلقائي للصور Auto Focus، ونتائج الكاميرا مبقولة وجيدة، فإذا كنت تصور في إضاءة عادية ستحصل على صور بها ألوان جميلة والسماء زرقاء، وهناك أيضاً وضعية HDR لكنه لا يعمل بشكل مثالي جداً.

مميزات الجوال:

1- على الرغم من أن الجوال يضم من الأمام حافة كبيرة، إلا أنه لا يوجد أي حافة أسفل الشاشة، وهي تعطيه منظر جيد ومختلف قليلاً عن الجوالات التي نشاهدها في السوق الآن، كما أنها تأتي بتناسق عرض 18:9.

2- تصميم بلاستيك بملمس ناعم أيضاً مختلف عن بقية جوالات اليوم.

3- نظام خالي من الإضافات ويضم تطبيقات نستخدمها يومياً.

4- كاميرا خلفية وأمامية جيدة جداً على جوال بهذا السعر.

5- بطارية ممتازة وذلك بسبب دقة الشاشة بالإضافة الي المعالج.

عروض العثيم اليوم

عيوب الجوال:

1- دقة الشاشة قليلة +HD فقط.

2- معالج غير جيد على جوال بهذا السعر.

3- إستخدام إصدار قديم من نظام الأندرويد.

4- يستخدم منفذ USB C إصدار v2.0 وليس v3.0.

5- البطارية لا تدعم تقنية الشحن السريع.

6- اذا قمت بشراء نسخة 16GB+2GB فلن تحصل على تقنية الـ NFC.

.
صور ومواصفات Alcatel 5 مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله
صور ومواصفات Alcatel 5 مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله

صور العرض



موضوعات اخرى ذات اهتمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.