الإثنين , 18 ديسمبر 2017
الرئيسية » حساب المواطن تسجيل الدخول 1439 الرابط مع الشروط

حساب المواطن تسجيل الدخول 1439 الرابط مع الشروط

حساب المواطن تسجيل الدخول 1439 الرابط مع الشروط 18 ديسمبر 2017 , حساب المواطن هو برنامج أطلقته المملكة العربية السعودية ليحد من أثر الإصلاحات الاقتصادية التي تنتهجها المملكة خلال الفترة المقبلة، سواء كانت هذه الاثار مباشرة او غير مباشرة، ويهدف البرنامج إلى تخفيف عبء القرارات الاقتصادية عن كاهل بعض محدودي الدخل داخل المملكة.

حساب المواطن تسجيل الدخول

حيث يتحقق هدف حساب المواطن من خلال توجيه الكثير من منافع الحكومة تجاه بعض فئات المجتمع السعودي المستحقة للدعم والتي يجب على هذه الفئة وكافة الفئات انتهاج سياسة الترشيد الاستهلاكي، ويقوم حساب المواطن بتقديم دعم مادي يدخل مباشرة في حساب المستفيد يسعده على المعيشة ومقومات الحياة الضرورية.

كما يهدف حساب المواطن إلى تغيير الفكر الخاطئ والذي أدى إلى تشجيع الاستهلاك بشكل مفرط وخاصة في منتجات المياه والطاقة والتي تكلف المملكة الكثير من الأعباء وتهدر بشكل مباشر كافة الموارد دون الاستفادة منها في مجالات اخري،
ومن مبدأ العدالة الاجتماعية ودفع المجتمع إلى الاكتفاء الذاتي كان برنامج حساب المواطن لتحقيق مثل هذه العدالة ويكون منوطً بالاستفادة المثلى من طاقات المجتمع المهدرة وتوجيهها إلى مستحقيها.

ترعى المملكة العربية السعودية كافة فئات المواطنين وتوجه العناية القصوى لفئة أصحاب الدخول المنخفضة ونظراً لان الاقتصاد السعودية أصبح يحتاج إلى تكاتف كافة جهود الحكومة في ترشيد الاستهلاك، كانت القرارات الاقتصادية الأخيرة والمزمع إصدارها لها صدى بالغ في التأثر على حياة المواطن صاحب الدخل المنخفض، لذلك تم طرح برنامج حساب المواطن ليوفر كل سبل الحماية التي يطمح بها هذه الفئة من جراء اتخاذ القرارات الاقتصادية التقشفية وما يصاحبها من موجه غلاء تضرب كافة السلع والخدمات بالمملكة.

حساب المواطن انشاء حساب جديد

كما ان دعوة الحكومة السعودية بضرورة ترشيد الاستهلاك لدي كافة المواطنين فما كان من أصحاب الدخل المنخفض إلى طلب احتياج مالي يقدر به على تسديد التزامات البيت والاسرة الضرورية، كما يرعى حساب المواطن تعديل وتغيير قيمة البدل المالي بما يناسب الوقت والقيمة التي يحتاجها المواطن وذلك طبقاً للقرارات التي تصدرها الحكومة السعودية كل فترة.

يهدف حساب المواطن إلى ضرورة صرف البدل المادي قبل أي عملية هيكلية في الاقتصاد السعودي حتى لا يتأثر بها المواطن ويشعر بالضيق مما اتخذ من قرارات، كما يحسم حساب المواطن الجدل في بند الاهلية الخاص بكل مواطن متقدم للتسجيل بالبرنامج مع تحسين الخدمات المطروحة وتعديلها بما يتناسب مع التحديات التي تواجه المملكة العربية السعودية خلال السنوات القادمة والتي تشجع على الاعتماد على عدة خيارات اقتصادية وليس خيار البترول فقط.

وظائف حكومية

يطرح الكثير من المواطنين تساؤلات خاصة لماذا تم ترك دعم منتجات من قبل الحكومة وتقديمه للمواطن مالي , يرجع السبب في ذلك ان الدعم الموجود على المنتجات يستفيد منه كافة المواطنين دون استثناء ومنهم أصحاب الدخول المرتفعة مما ينتج عنه آفة الافراط في الاستهلاك نظراً لدعم الموجود الحالي , ومع النظام الجديد نظام حساب المواطن يتم تحديد الفئة المراد تقديم إليها الدعم ويتم وضع المبالغة المالية في حسابه مباشر ليكون بمثابة جزء معين من الدولة تجاه رفع الأسعار وإزالة الدعم بشكله القديم.

كما يحدد برنامج حساب المواطن ان عام 2017 هو عام إطلاق البرنامج ويتم صرف البدلات المالية للمواطنين المستحقين قبل تنفيذ أي عملية اقتصادية خاصة بالإصلاح الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

كما يبشر برنامج حساب المواطن بأن الأولوية لا تشمل المواطنين السعوديين فقط ولكن يشمل الأشخاص حاملي بطاقات التنقل والأبناء والازواج غير السعوديين سواء متزوجين من مواطنات او متزوجين من مواطنين.

برنامج حساب المواطن

وتشرف بعض الوزارات على برنامج حساب المواطن وذلك من خلال اللجنة المشكلة منهم وهي وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهم المنوطين في وضع السياسات الأهلية الخاصة ببرنامج حساب المواطن ورفعها للملك للبت في النتائج التي وصلت إليها اللجنة.

كما يطمئن حساب المواطن من أن البرنامج لا يلغي أي من برامج البحث عن العمل مثل برنامج حافز او منتسبي الضمان الاجتماعي، كما ان متقدم التسجيل في برنامج حساب المواطن سوف يجد بيانته مسجلة تلقائيا إذ كان من مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي.

ويصرف البدل لرب الاسرة وهو الشخص الذي قام وسجل في برنامج حساب المواطن ومن اساسيات الشروط هو ان يكون من أصحاب الدخل المنخفض او الدخل المتوسط، ونظراً لان المجتمع السعودي مترابط فكل الافراد ينتمون إلى اسرة واحدة لذلك تم ربط الافراد داخل الاسرة الواحدة ويتم منح الدعم إلى رب الاسرة سواء كان العائل هو الزوج او الزوجة او أحد الأبناء دون تمييز بين ذكر او انثي في عملية التقديم لبرنامج حساب المواطن.

التسجيل في حساب المواطن

ويعزي الفرق بين الضمان الاجتماعي كبرنامج وحساب المواطن كبرنامج اخر مختلف، إلى ان برنامج الضمان الاجتماعي هو منوط بالمعاشات او الخدمات المساندة سواء كان هؤلاء المستفيدين هم اشخاص لا عائل لهم او معلقات او مهجورات او عجائز او ارامل او ايتام او سجناء او مطلقات، اما برنامج حساب المواطن فهو يقدم الدعم لكافة كافة الاسر ذات الدخل المنخفض نظراً لموجه الغلاء بناء على القرارات الاقتصادية القادمة.

 

ولكي يتم التسجيل في برنامج المواطن فيوجد منصة واحدة فقط لتسجيل طلبات المستفيدين وكل ما على رب الاسرة والعائل لها هو التقدم بطلب التسجيل عبر بوابة حساب المواطن الالكترونية مع تقديم كافة المعلومات المطلوبة سواء لرب الاسرة
او الأشخاص التابعين له، وعبر استخدام وسائل الاتصال المتاحة يتم طلب الأوراق والمستندات الدالة على أهلية رب الاسرة ومن ثم يتم استكمال طلب المستفيد لصرف المستحقات المالية.

اما الفئات التي يحق لها التسجيل في برنامج حساب المواطن هم الشخص المستوفي لتعريف رب الاسرة سواء كان الشخص مستقلا بسكن مستقل كان ذلك انثي او ذكر او شخص يعول افراد ذوي قرب من الدرجة الاولي وهم الزوجة او الزوج او الأولاد او تابعين قانونيا مثل الإخوة او الوالدين او التابعين المتبنين وبالإضافة يشمل برنامج حساب المواطن الأشخاص المستوفين لشروط الجنسية السعودية وهم المواطن السعودي او شخص حامل للبطاقة الخاصة بالتنقل او غير سعودي متزوج من سعودية.

بوابة التسجيل في برنامج حساب المواطن

كما ينوه برنامج حساب المواطن انه في الفترة الحالية لا يوجد مكاتب تابعة للبرنامج تستقبل طلبات المستفيدين وان المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل عبر البوابة الرسمية الخاصة ببرنامج حساب المواطن ويمكن للجمعيات واللجان الخاصة بتقديم خدماتها لكبار السن في تقديم الدعم للتسجيل , كما يمكن للمواطنين الاستفسار عن أي معلومة او توضيح أي من الشروط عبر الاتصال الهاتفي بالرقم المختصر 19912.



موضوعات اخرى ذات اهتمام
.
حساب المواطن تسجيل الدخول 1439 الرابط مع الشروط
حساب تسجيل الدخول 1439 الرابط مع الشروط

صور العرض

حساب المواطن تسجيل الدخول 1439 الرابط مع الشروط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *