الرئيسية » جوال Xiaomi Poco F1 مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته

جوال Xiaomi Poco F1 مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته

جوال Xiaomi Poco F1 مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته، من المعروف بأن شركة شاومي واحدة من الشركات التي تنتج لنا جوالات من جميع الفئات منها الرائدة والمتوسطة والإقتصادية، وجميعها بأسعار جيدة جداً مقارنة بمنافسي هذه الجوالات الذين يكونون بأضعاف أسعار جوالات شاومي، والسبب في أن سعر جوالات شاومي ليس بالمكلف هو أن الشركة نفسها لا تربح من خلال إنتاج الجوالات الذكية، بطبيعة الحال تكسب من تلك الجوالات ولكن بنسبة قليلة تكاد لا تتعدي الخمسة في المئة، والطريقة التي تمكن شاومي من الربح هي عن طريق خدمات السوفتوير التي تقوم بها الشركة.

على الرغم من ذلك الشركة كان لديها بعض الطمع بأن تنتج جوال بمواصفات قوية مع سعر أرخص من التي كانت تضعه في جوالاتها، ولهذا قامت الشركة بإنتاج علامة تجارية تدعي Poco التي هدفها الرئيسي أن تقدم لك أداء مثل الفلاج شيب مع سعر منخفض جداً حتي أنه أرخص من بعض جوالات الفئة المتوسطة من شركات كبري مثل سامسونج مع Galaxy A8 Plus.

تصميم Xiaomi Poco F1

بطبيعة الحال حتي تستطيع شاومي أن تقدم لك جوال بهذه التكلفة ومع هذه المواصفات يجب أن تضحي ببعض المميزات وأولها هو التصميم. تصميم الجوال بالكامل من البولي كربونيت والذي يشبه كثيراً البلاستيك، عندما تقوم بمسك الجوال لن تحصل على الفخامة والجودة العالية مقارنة ببعض الجوالات الأخري من شركات أخري، لكن بالتأكيد هذا ليس أحد عيوب الجوال وذلك بسبب مواصفاته العالية، وأعتقد بأن الكثير من الناس تقوم بوضع غطاء على الجوال لكي يحميه من السقوط، وهذا ما سيفعله الإغلبية مع Poco F1، بالتالي لن يكون هذا الأمر مضر كثيراً للمستخدمين.

جوال Xiaomi Mi 8 و Mi 8 SE و Mi 8 Explorer تطلق رسميًا في الصين

سمك الجوال كبير نسبياً مقارنة بباقي الجوالات وذلك بسبب أن بطارية الجوال كبيرة السعة، وتقول الشركة بأنها جعلت السمك كبير لكي تستطيع وضع بطارية كبيرة الحجم وهو الأمر الذي يفضله معظم مستخدمي الجوالات. أعلي الجوال يوجد منفذ السماعات التقليدي 3.5 ملم مع ميكروفون إضافي لعزل الضوضاء، الجهة السفلية يوجد منفذ الشحن نوع USB Type C والسماعات الرئيسية وفي الأخير الميكروفون الأساسي.

شاشة Xiaomi Poco F1

يأتي الجوال بشاشة كبيرة الحجم 6.18 إنش بدقة +FHD (أبعاد 1080×2246 بكسل) من نوع IPS LCD بتناسق عرض 18.7:9 وهي جيدة في من ناحية الألوان وزوايا الرؤية لكن هناك بعض العيوب في الشاشة، أولا هي النوتش أو النتوء أين كان الاسم هذه القطعة السوداء تجعلك لا تشاهد الإشعارات لجميع التطبيقات مثل فيس بوك ويوتيوب وغيرهم ويجب أن تقوم بسحب الشريط لكي تشاهد الإشعارات، وهو أمر مزعج للكثيرين لكن أعتقد بأن هذه المشكلة سيتم حلها عن طريق تحديث الجوال الي Android Pie حيث أن هذا التحديث يدعم الشاشات التي تأتي مع نوتش وبذلك يمكنك أن تشاهد الإشعارات بدون مشاكل.

العيب الثاني في الشاشة وهي عندما تستخدم نظارة للشمس فهناك الكثير من يستخدم جواله خارج البيت وتحت أشعة الشمس، وأغلب الأحيان يقوم بوضع نظارة لكي يستطيع مشاهدة شاشة الجوال وهنا تكمل المشكلة، حيث أن شاشة الجهاز عندما تستخدمها بشكل طولي فلن تشاهد أي شيء على الشاشة، وحتي تستطيع أن تشاهد الشاشة يجب أن تستخدم الجوال بشكل عمودي طوال الوقت وهو أمر مزعج كثيراً.

أيضاًَ من أحد عيوب الجوال أنه يستخدم طبقة حماية قديمة جداً Gorilla Glass 3 وليس Gorilla Glass 5 أو حتي الجيل الجديد Gorilla Glass 6 لكن على سعر الجوال أعتقد بأنه سبب في جعله منخفض التكلفة.

أداء Xiaomi Poco F1

مع معالج ثماني النواة Qulacomm Snapdragon 845 بتردد 2.8GHz جيجا هيرتز ومعالج رسوميات Adreno 630 بالإضافة الي ذاكرة وصول عشوائية 6GB أو 8GB جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 64GB أو 128GB أو 256GB جيجا بايت فأنت تحصل على أداء مثل الجوالات الرائدة تماماً، حيث أنك لن تواجه مشاكل نهائياً من ناحية التطبيقات والألعاب والتنقل بين التطبيقات التي توجد في الخلفية بفضل الذاكرة العشوائية الكبيرة والتي من نوع LPDDR4X. لن نتحدث كثيراً عن أداء الجوال لأنه لا يوجد به أي عيب إطلاقاً وهو من أهم المميزات التي توجد في الجوال بالمناسبة.

نظام التشغيل في Xiaomi Poco F1

يعمل الجوال بنظام تشغيل أندرويد Android 8.1 Oreo مبني على واجهة شاومي الغنية بالمميزات MIUI 9.6 ويوجد تحديث لواجهة MIUI 10 الجديدة ولكنها نسخة تجريبية BETA وليست النسخة النهائية. اذا كنت من الناس التي قامت بإستخدام واجهة شاومي كثيراً فلن تلاحظ الكثير من التغييرات الجذرية في النظام من ناحية التنقل بين التطبيقات وفتحها والي غير ذلك، لكن اذا تعمقت أكثر ستلاحظ بعض الأشياء. أولاً وجود درج للتطبيقات وهو الشيء الذي لا يوجد في واجهة شاومي حيث أن جميع التطبيقات تكون في واجهة الجهاز (تماماً مثل واجهة iOS) كما أنه من تلقاء نفسه يقوم بتنسيق التطبيقات حسب الفئة فمثلاً تطبيقات موسيقة، تطبيقات تواصل إجتماعي، تطبيقات لتعديل الصور وغيرها من الأقسام، كما يمكنك أن تقوم بإضافة قسم للتطبيقات التي تحتوي على ألوان مثلاً تضيف تطبيقات تكون الأيقونة الخاصة بها باللون الأحمر مثل يوتيوب أو باللون البرتقالي مثل متصفح فاير فوكس.

جوال Xiaomi Poco F1 مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته

أيضاً من الأشياء الجديدة هو تغيير تصميم شريط المهام حيث أنه أصبح باللون الأبيض مع أيقونات باللون الأزرق تشبه كثيراً تصميم التحديث الجديد Android Pie والذي بالمناسبة سيحصل عليه الجوال مما لا شك فيه. عدا تلك المميزات تقريباً كل شيء مثل واجهة شاومي العادية MIUI، واذا كنت تتسائل لماذا هذا الجوال واجهته مختلفة قليلاً عن بقية أجهزة شاومي وذلك أنه يحتوي على لونشر خاص به فقط يدعي Pocophone Launcher والذي يوجد فقط على جوال Poco F1، وهناك العديد من المستخدمين الذين يرغبون الشركة بوضع هذا الونشر في أجهزتهم القادمة لكن لا أعتقد بأنها ستفعل ذلك فقط مع جوالات Pocophone القادمة.

كاميرا Xiaomi Poco F1

يضم الجوال كاميرا خلفية مزدوجة الأولي بمستشعر من شركة سوني IMX363 بدقة 12MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.9 مع حجم بكسل كبير 1.4um ميكرون والثانية بدقة 5MP ميجا بكسل وهي كاميرا ثانوية تجعل الجوال قادر على إلتقاط صور بوضع Portrait Mode. تدعم خاصية التركيز التلقائي Dual Pixel مما يعني أن التركيز على الشيء الذي ترغب في تصويره سيكون رائع جداً، وهناك أيضاً بعض مميزات الذكاء الإصطناعي AI Features مثل AI Beautify و AI Portrait Mode وغيرها. عيب الكاميرا الخلفية أنها في الإضاءة الضعيفة ليست جيدة جداً حيث ستلاحظ وجود تشويش بسيط في الصور، ولكنها جيدة على أي حال في سعر الجوال خصوصاً في اذا قمت بالتصوير في إضاءة مرتفعة.

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تستخدم مستشعر بدقة 20MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0 مع حجم بكسل كبير جداً 1.8um ميكرون مما يجعلك قادر على إلتقاط صور بألوان وتفاصيل قوية حتي في الإضاءة المنخفضة. الكاميرا أيضاً تستخدم خاصية Super Pixel 4 والتي سبق وأن شاهدناها مع جوال Xiaomi Mi A2 و Xiaomi Mi 6X و Xiaomi Mi 8، ومثل الكاميرا الخلفية تمت إضافة أيضاً خصائص الذكاء الإصطناعي AI في الكاميرا الأمامية مثل AI Portrait Mode و AI Beautify وغيرها.

بطارية Xiaomi Poco F1

تستطيع أن تستخدم الجهاز ليوم كامل من الإستخدام المتواصل بدون أية مشاكل وذلك لأن بطارية الجوال بسعة كبيرة 4000mAh مللي أمبير ومع وجود شاشة بدقة قليلة +FHD وإستخدامه لتقنية 10nm نانو متر فإن تجربة البطارية ستكون ممتازة جداً مع هذا الجوال، بالإضافة كذلك الي أنه يوجد في علبة الجوال شاحن يدعم تقنية الشحن السريع Qualcomm Quick Charge 3.0 وهو أمر لطيف من الشركة أن تقوم بوضع الشاحن مع علبة الجوال.

نظام الحماية في Xiaomi Poco F1

كالعادة يوجد طريقتين لفتح الجوال الأولي عن طريق البصمة التي تعمل بشكل سريع جداً، الثانية عن طريق التعرف على الوجه والأمر المميز هنا أن شاومي قررت أن تقوم بوضع مستشعر IR بحيث يمكنك أن تستخدم التعرف على الوجه Face Unlock في الظلام بدون أية مشاكل، كما أن الشخص لن يكون قادر على فتح الجوال اذا كانت عينيك مغمضتين.

عروض العثيم

ملاحظة: حتي تقوم بتفعيل ميزة Face Unlock يجب أن تحول البلد الي الهند، وليس لدي أي فكرة لماذا شاومي قامت بعمل هذا.

الجوال متوفر للبيع في جميع أنحاء العالم بسعر منخفض جداً، وتقريباً لا يوجد أي منافس للجوال في سعره عدا جوال واحد فقط وهو Honor Play.

مميزات الجوال:

1- سعر الجوال أكثر من ممتاز.

2- أداء سلسل وسريع وسعطيك تجربة الفلاج شيب على جوال بسعر منخفض جداً.

3- كاميرا جيدة جداً في الإضاءة العادية.

4- البطارية ممتازة تكفيك لنهاية اليوم.

5- وجود شاحن سريع Qualcomm Quick Charge 3.0.

6- إضافة مستشعر IR لخاصية Face Unlock.

7- يدعم سماعتين Stereo Speakers، وبما أننا ذكرنا الصوت فهو يأتي مع منفذ 3.5 ملم التقليدي.

عيوب الجوال:

1- كاميرا الجوال ليست جيدة في الإضاءة المنخفضة، وأعتقد بأن السبب في ذلك هو عدم إستخدام تقنية OIS.

2- عدم ظهور إشعارات في شريط المهام وذلك بسبب وجود النوتش.

3- دقة الشاشة وألوانها جيدة لكن الشاشة تكون سيئة عندما تستخدمها مع نظارات شمس.

4- الشاشة مجدداً… إستخدام طبقة حماية قديمة جداً Gorilla Glass 3.



أخبار السعودية اليوم
.
جوال Xiaomi Poco F1 مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته
جوال Xiaomi Poco F1 مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته

صور العرض

جوال Xiaomi Poco F1 مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته



موضوعات اخرى ذات اهتمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.