الرئيسية » مواصفات Huawei Y9 مع صوره ومميزاته وعيوبه وأدق تفاصيله

مواصفات Huawei Y9 مع صوره ومميزاته وعيوبه وأدق تفاصيله

مواصفات Huawei Y9 مع صوره ومميزاته وعيوبه وأدق تفاصيله، الجوالات الذكية المتوسطة أصبحت تشتهر كثيراً في آخر عدة سنوات بما فيهم جوالات شركة هواوي الصينية، ويرجع ذلك الي تقديم هذه الشركات جوالات جيدة المواصفات وبسعر مرضي لجميع المستخدمين، وعادة تتراوح بين 200$ دولار وتصل الي 400$ دولار، وليس كجوالات الفلاج شيب التي يبدأ سعرها من 700$ دولار فما فوق. جوال Huawei Y9 هو أحد الجوالات متوسطة المواصفات يشبه جوالات هواوي السابقة مثل Mate SE و Honor 7X، ولكن هل يستحق الـ Y9 سعره؟ هيا لنكتشف معاً.

مواصفات Huawei Y9

مواصفات Huawei Y9 مشابها الي حد كبير بجوال Honor 7X، حيث يأتي مع شاشة بحجم 5.93 إنش بدقة +FHD (أبعاد 1080×2160 بكسل) من نوع IPS LCD، ويعمل بمعالج ثماني النواة Kirin 659 بتردد 2.36GHz جيجا هيرتز ومعالج رسوميات Mali-T830 MP2، مع ذاكرة وصول عشوائية 3GB أو 4GB جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 32GB أو 64GB أو 128GB جيجا بايت، ولكن لا يهم أي نسخة ستأخذ وذلك لأن الجوال يدعم تركيب ذاكرة خارجية microSD حتي 256GB جيجا بايت. يعمل الجوال بنظام تشغيل أندرويد Android 8.0 Oreo مع واجهة EMUI 8.0 وبطارية ضخمة بسعة 4000mAh مللي أمبير.

مواصفات MediaPad C5 تظهر من خلال شهادة البلوتوث وملفات UAProf

من ناحية الكاميرا فالجوال يضم أربع كاميرات، إثنتين من الخلف بدقة 13MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2 والثانية بدقة 2MP ميجا بكسل، والأمامية تأتي بدقة 16MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0 والثانية بدقة 2MP ميجا بكسل. يستطيع الجوال الإتصال بالواي فاي  Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac، كذلك يدعم البلوتوث إصدار 4.2. هناك الـ GPS والـ GLONASS والـ BDS لتتبع المواقع، لكن لا يوجد NFC.

صندوق Huawei Y9

داخل الصندوق سنجد الجوال نفسه وغطاء شفاف ومنفذ microUSB الي USB A والشاحن، يوجد كذلك دليل المستخدم، وفي الأخير أداة لإخراج بطاقات SIM card وذلك لأن الجوال من المعدن، وبهذه الفتحة تستطيع وضع شرائح الإتصال SIM Cards والذاكرة الخارجية microSD.

تصميم Huawei Y9

يشبه Huawei Y9 معظم تصاميم جوالات هواوي اليوم. يتضمن جسم معدني بالكامل مع زجاج من الأمام، وفي الخلف يوجد بعض الانحناءات الخفيقة (معروفة باسم الـ Edge) التي تسهل لك من مسكة الجوال. كذلك الجزء الخلفي يحتوي على الكاميرا الخلفية المزدوجة والفلاش LED وفي المنتصف مستشعر بصمة الإصبع. يمكننا أيضاً أن نلاحظ الخطوط الهوائية Antena lines وهي خاصة لإرسال إشارة شبكة الإتصال وهي في نفس الوقت، تعطي جمالية للجوال.

من الأسفل، سنجد منفذ السماعات التقليدي 3.5 ملم الذي أصبح يختفي شيئاً فشيئاً في جوالات 2018، وبجانبه السماعات الخارجية ومنفذ الشحن Type C، ومن الغريب أن الشركة وضعت إصدار v2.0 وليس v3.0، وهذا يعني أن سرعة النقل ستكون بطيئة عن الجوالات التي تأتي بنفس المنفذ لكن إصدار v3.0. على الجانب الأيمن، توجد أزرار رفع وخفض الصوت وزر الطاقة، وفي الجانب الأيسر مكان تركيب شرائح الإتصال SIM cards والذاكرة الخارجية microSD. في الجهة العلوية يوجد فقط الميكروفون.

الجهة الأمامية تعتبر شاشة، في الواقع هي تستغل حوالي 76.6 في المئة من مقدمة الجوال، وهي نسبة لا بأس وبها، ولكن بطبيعة الحال لا تعتبر كبيرة مثل جوالات الفلاج شيب، وبما أن الجوال ليس “bezel-less” كثيراً، فقط وضعت هواوي شعارها من المقدمة، وهو بالتأكيد إستغلال سيئ جداً لهذه المساحة. بشكل عام يعتبر التصميم جيد جداً وصلب وليس من الأجهزة الرخيصة من ناحية المواد المستخدمة، وهو أمر تعودنا عليه من شركة هواوي منذ عدة سنوات.

شاشة Huawei Y9

إتبعت هواوي مثل عدد كبير من الشركات المصنعة للجوالات الذكية بوضع شاشة كبيرة الحجم بتناسق عرض 18:9، وتأتي هذه الشاشة بحجم 5.93 إنش بدقة +FHD (أبعاد 1080×2160 بكسل) ودقة الشاشة تعتبر جيدة جداً خصوصاً وأن هناك جوالات كثيرة من هواوي تأتي بهذه الدقة ولكن بأسعار مكلفة، لذلك دقة FHD لا تعتبر أمر جديد على هواوي وتستخدمها كثيراً حتي في جوالاتها الرائدة مثل P20 و P20 Pro. بما أن الشاشات تأتي بدقة متوسطة FHD وليس عالية كـ QHD، فهذا يساعد كثيراً الحفاظ على أداء البطارية. دقة الشاشة تعتبر جيدة جداً، ولكن أعتقد بأنه كان من الأفضل إن إستخدمت الشركة تقنية السوبر Super AMOLED كما تفعل سامسونج مع جميع جوالاتها تقريباً حتي رخيصة الثمن.

لحسن الحظ، أضافت هواوي خيار لتعديل الألوان، وهو ما يحل مشكلة هذه المشكلة ولكن ليس بشكل كبير جداً، ولكنه خيار جيد على أي حال. سطوع الشاشة يعتبر ممتاز وذلك لأن شاشات الـ LCD تصل إلي أعلي درجة من سطوع الشاشة، وبفضل ذلك يمكنك إستخدام الجوال تحت أشعة الشمس بدون أية مشاكل، بعكس شاشات السوبر أمليد.

أداء Huawei Y9

يداخل الجوال، يضم معالج Kirin 659 وهو مصنع من قبل شركة هواوي نفسها. بما أن الجوال ومعالج من الشركة نفسها، فهناك تناغم بين الإثنين، وهذا ما يعني بأن الجوال سيكون بأداء ممتاز بفضل الـ optimize الذي بين الجوال والمعالج. هذا المعالج هو ثماني النواة مقسم الي قسمين، القسم الأول بأربعة أنوية Cortex-A53 بتردد 1.7GHz جيجا هيرتز وهي مخصصة للأداء العادي أو المتوسط، بينما الأربع أنوية الأخري Cortex-A53 بتردد 2.36GHz وهي مخصصة للأداء العالي والمكثف، كذلك يضم معالج رسوميات Mali-T830 MP2 وهو جيد في الألعاب المتوسطة ولكن ستلاحظ بعض البطء عند تشغيل بعض الألعاب الثقيلة. لكن بعيداً عن الألعاب، الجوال نفسه يعتبر جيد من ناحية فتح والتنقل بين التطبيقات، وهو أمر جميل في هذه الفئة السعرية.

مواصفات Huawei Y9 مع صوره ومميزاته وعيوبه

يساعد المعالج دعمه بذاكرة وصول عشوائية 3GB جيجا بايت (هناك نسخة أخري تأتي مع 4GB جيجا بايت ولكنها غير متوفرة في بعض الدول للأسف) هناك بعض البطء عندما تفتح الكثير من التطبيقات في الخلفية، وهو أمر مفهوم، ويعود السبب الي واجهة هواوي الثقيلة نوعا ماً بالإضافة الي الذاكرة العشوائية القليلة نسبياً، ربما قد يتم هذه المشكلة إن قمت بشراء نسخة الـ 4GB جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائية، ولكنها للأسف غير متوفرة لبعض البلدان.

نظام الحماية في Huawei Y9

على غرار جوالات 2018، هناك طريقتين لفتح الجوال، الأولي وهي التقليدية عن طريق البصمة السريعة جداً التي تعودنا عليها من شركة هواوي، والثانية وهي عن طريق الوجه Face Unlock وهي تعتبر سريعة أيضاً مثل البصمة. بطبيعة الحال، عليك أن تستعمل البصمة لأنها آمنة أكثر من تقنية التعرف على الوجه، والتقنية المستخدمة في Y9 لا تعتبر مثل المستخدمة في آيفون X أو أوبو فايند X الآمنة جداً.

بطارية Huawei Y9

مع بطارية ضخمة كـ 4000mAh مللي أمبير عليك أن لا تقلق من ناحية عمر البطارية الطويل جداً، ولعل الفضل يعود الي دقة الشاشة المنخقضة والتي لا تستهلك طاقة كثيراً بالإضافة الي المعالج الذي أيضاً لا يستهلك طاقة كثيراً، فمجدداً لا تقلق نهائياً من ناحية عمر البطارية في هذا الجوال. تقول الشركة، بأن الجوال سيصمد معك الي يومين من الإستخدام المتوسط، وهو أمر رائع ونتمي أن نشاهده في الجوالات الذكية. من الأشياء الجميلة أيضاً التي أضافتها الشركة هي ميزة الشحن السريع، حيث يشحن تقريباً في خلال ساعة و 40 دقيقة تقريباً، وهو رقم جيد على بطارية بهذه السعة.

بطبيعة الحال الجوال لا يدعم الشحن اللاسلكي وهو أمر طبيعي جداً مع هذه الجوالات الرخيصة، وحتي أن هناك جوالات أكثر تكلفة ولا تأتي مع الشحن اللاسلكي، لذا فإن هذا لا يعتبر عيب كبير جداً في الجوال، كذلك لا ننسي بأنه من المعدن، وهو أمر بالغ الصعوبة بوضع شاحن لاسلكي في جسم معدني.

نظام التشغيل في Huawei Y9

عندما تفتح الجوال من العلبة، فهو يعمل بنظام تشغيل أندرويد Android 8.0 Oreo، في آخر عدة سنوات، بدأت هواوي تهتم بالتحديثات حتي في الجوالات المتوسطة، وهو أمر جيد، وقبل بضعة أشهر تلقي بعض المستخدمون بعض التحديثات التي تصلح بعض الأخطاء في الجوال.

لا زال الجوال يعمل بواجهة هواوي المعروفة EMUI، وهي واجهة ثقيلة بعض الشئ ولكنها تمتلك بعض المميزات الجميلة، وهناك البعض الألعاب مثل Asphalt Nitro و Dragon Mania و Kingdoms التي تكون مثبتة تلقائياً مع النظام، ويمكنك إزالتها كما تشاء من خلال الإعدادات. بشكل عام، إنت كنت مستخدم لجوالات هواوي أو أونور فلن تلاخظ فارق كبير بين الإصدار السابق.

كاميرا Huawei Y9

صدق أو لا تصدق، هذا الجوال يأتي مع أربع كاميرات. تقريباً جميع المستشعرات المستخدمة في الأربع كاميرات متشابها مع بعضها. لكن في الواقع، الكاميرا الثانوية من الأمام والخلف تعمل فقط على إضافة ميزة عزل الصور Bokeh، والذي رأيناه في عدد كبير جداً من الجوالات التي تم إطلاقها هذا العام. نتائج الصور في الجوال لا بأس بها في الإضاءة العادية أو عند التصوير تحت أشعة الشمس، ولكن في الإضاءة المنخفضة الكاميرا تكون سيئة جداً، فتلاحظ غباش كثير في الصورة، ولعل السبب هو في فتحة العدسة الصغيرة F/2.2، ولكن لا ننسي بأن الجوال في فئة سعرية منخفضة، لهذا فإن إضافة ميزة العزل تعتبر أمر مرحب به.

مميزات الجوال:

1- تصميم معدني أنيق مع بعض الإنحناءات الخفيفة التي تسهل من مسكة الجوال.

2- شاشة جيدة جداً مع تناسق عرض 18:9.

3- أداء جيد جداً في فئته السعرية.

4- بطارية كبيرة جداً تصمد معك الي يومين من الإستخدام وفقاً للشركة نفسها.

5- سعر ممتاز.

عروض العثيم اليوم

عيوب الجوال:

1- نظام التشغيل يعتبر ثقيل نوعا ماً.

2- كاميرا تعطي نتائج غير جيدة خصوصاً في الظلام.

3- على الرغم من أننا في عام 2018، لا زالت الشركة تستخدم منفذ إصدار v2.0، لماذا؟

4- لا يدعم تقنية الـ NFC.

ملاحظة: الجوال معروف في الأسواق الصينية باسم Huawei Enjoy 8 Plus.



أخبار السعودية اليوم
.
مواصفات Huawei Y9 مع صوره ومميزاته وعيوبه وأدق تفاصيله
مواصفات Huawei Y9 مع صوره ومميزاته وعيوبه وأدق تفاصيله

صور العرض

About زياد عاطف

مصري الجنسية , مازلت أدرس، وأعشق التقنية كثيراً، أحب أن أكتب تدوينات وأشاركها مع الجميع , واهتم كثيرا بالتعليقات على موضوعاتي.
مواصفات Huawei Y9 مع صوره ومميزاته وعيوبه وأدق تفاصيله



موضوعات اخرى ذات اهتمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.