الرئيسية » صور ومواصفات Alcatel 1X مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله

صور ومواصفات Alcatel 1X مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله

صور ومواصفات Alcatel 1X مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله، بالتأكيد هناك من لا يملك الكثير من المال لكي يشتري جوال ذكي بمواصفات قوية وبسعر مكلف، وهناك بعض الشركات التي تقدم جوالات رخيصة الثمن ولكن تكمل المشكلة في النظام، حيث يكون ثقيل وتجد بطء شديد عند التنقل بين التطبيقات، ولكن جوجل رأت بأنها يجب عليها أن تجد حل لهذه المشكلة، وفي العام الماضي 2017، تم حل هذه المشكلة بواسطة مشروع Android Go، وهو عبارة عن نسخة من نظام أندرويد بواجهة خفيفة جداً لا تستهلك الكثير من الموارد، والمميز في هذا النظام أيضاً هو أنه يمكن لأي شركة تود صناعة جوال بذاكرة وصول عشوائية 1GB جيجا بايت فقط أن يشتغل بدون مشاكل، فهذا النظام يقبل هذه السعة من الذاكرة العشوائية بدون أية مشاكل، وبهذا المشروع تم حل الكثير من المشاكل التي تواجه الجوالات الرخيصة.

جوال Alcatel 1X يعتبر من أوائل الجوالات التي أتت مع هذا المشروع بسعر رخيص جداً، فهل يستحق هذا السعر؟ لنتعرف معاً في هذا الموضوع.

صور ومواصفات Alcatel 1X

كم تتوقع أن تحصل على مواصفات مقابل سعر رخيص جداً؟ في الواقع، ألكاتيل فاجئت الجميع بوضع شاشة بتناسق عرض 18:9 وتقريباً لا يوجد أي جوال بنظام أندرويد Android Go يأتي مع هذا التناسق. كذلك أضافت ألكاتيل قارئ بصمات الأصابع في الخلف (ملاحظة: هناك نسخة أخري لا تأتي مع بصمة) وبطبيعة الحال بما أنه جوال رخيص، فإنه لا يأتي مع مواصفات قوية جداً وذلك لفئته السعرية. من الأمام توجد شاشة بحجم 5.3 إنش بدقة FWVGA (أبعاد 480×960 بكسل) من نوع TN، من الداخل يعمل بمعالج رباعي النواة MediaTek MT6739 بتردد 1.3GHz جيجا هيرتز ومعالج رسوميات PowerVR GE8100، مع ذاكرة وصول عشوائية 1GB أو 2GB جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 16GB جيجا بايت، ويدعم تركيب ذاكرة خارجية microSD حتي 32GB جيجا بايت. يعمل بنظام تشغيل أندرويد خام Android Go مبني على Android 8.1 Oreo.

مواصفات Galaxy Tab Advanced2 مع الرسومات تظهر بفضل دليل المستخدم

من الخلف توجد كاميرا خلفية واحدة العدسة، اذا قمت بشراء نسخة 1GB من الذاكرة العشوائية فستحصل على كاميرا بدقة 8MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0، واذا قمت بشراء نسخة 2GB من الذاكرة العشوائية فستحصل على كاميرا خلفية بدقة 13MP ميجا بكسل، وكلتاهما تأتيان بكاميرا أمامية بدقة 5MP ميجا بكسل مع فلاش LED، يضم بطارية صغيرة الحجم بسعة 2460mAh مللي أمبير وبطبيعة الحال لا تدعم الشحن السريع وتشحن من خلال منفذ microUSB v2.0. أبعاد الجوال: الطول 147.5 والعرض 70.6 والسمك 9.15 ملم مع وزن 151g جرام.

صور ومواصفات Alcatel 1X وتصميمه

للمرة الأولي التي تقوم بها بمسك الجوال تشعر أنه من الجلد، ولكن في الواقع الجوال مصنوع من البلاستيك مطلي بطبقةٍ ما تجعله يشبه الجلد، وقد رأينا هذا الأمر مع عدد الجوالات التي أُطلفت هذا العام. هذا الأمر له عيب وميزة، العيب هو ظهور البصمات بشكل كبير جداً على ظهر الجوال، والمميز هو إعطائك إحساس بأن الجوال من الجلد، ولكن كما قلنا هو من البلاستيك. مقدمة الجوال تضم الأشياء الإعتيادية مثل سماعة المكالمات والكاميرا الأمامية ولمبة الإشعارات، من الخلف توجد الكاميرا الخلفية وأسفلها فلاش LED، على الجانب الأيمن توجد أزرار رفع وخفض الصوت، على الجانب الأيسر يوجد مكان لتركيب شرائح الإتصال، في الجهة العلوية يوجد منفذ السماعات التقليدي 3.5 ملم، ومن الأسفل منفذ الشحن microUSB v2.0 والميكروفون.

بشكل عام تصميم الجوال يعتبر جيد ولا بأس به، وهو من أحد الأسباب التي تجعل هذا الجوال رخيص الثمن (إستخدامه البلاستيك بدلاً من المعدن أو الزجاج كما تفعل الشركات في جوالاتها الفلاج شيب أو المتوسطة).

شاشة Alcatel 1X

من أهم الأشياء التي تميز الجوال هو إستخدامه لتناسق عرض 18:9، ولكن دقة الشاشة مع هذا التناسق لا تجعلك تستمتع بها، فهو يأتي بدقة 480×960 بكسل، أي أقل من HD وهو أمر سئ جداً، كما أن نوع الشاشة نفسه TN، مما يعني بأنك ستلاحظ الكثير من البكسلات حتي بدون التدقيق على الشاشة. أيضاً من الأشياء السيئة في الشاشة هي أنها تقبل سطوع يصل الي 300 نت فقط، وهو قليل جداً.

خلاصة الأمر، هذه واحدة من أسوء الشاشات التي قد تستخدمها في أي جوال رخيص، وهناك بعض الجوالات الرخيصة مثل جوالات سامسونج وتأتي مع شاشة أفضل بكثير وبسعر رخيص لكن مرة أخري، يجب أن لا ننسي بأن Alcatel 1X جوال رخيص جداً، لهذا من الطبيعي أن نجد هذه المشاكل في الجوال.

الإستخدام اليومي مع Alcatel 1X

معظم الأشياء جيدة في هذا الجوال ومعقولة جداً، وعلى الرغم من أن المعالج ليس قوي جداً، إلا أنه لن تواجد بطء في الإستخدام وذلك بفضل واجهة جوجل الخفيفة جداً التي تضم أيضاً بعض التطبيقات التي لا تستهلك موارد كثير مثل:

1- تطبيق Google Go: هذا التطبيق يعتبر نسخة مخففة من محرك البحث Google Search المتواجد على كافة جوالات أندرويد تقريباً.

2- تطبيق YouTube Go: يعتبر هذا التطبيق نسخة مخففة بمميزات أقل عن نسخة YouTube الكاملة التي تضم مميزات كثيرة، والتي أيضاً لا يحتاجها الكثير من الناس.

3- تطبيق Gmail Go: مشابه لفكرة تطبيق YouTube Go، حيث لا يأتي مع مميزات كثيرة، وأعتقد أنك لا تحتاج أكثر من إرسال رسائل Gmail في هذا التطبيق.

صور ومواصفات Alcatel 1X مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله

4- تطبيق Assistant Go: مساعد جوجل البسيط والجميل الذي يساعدك في بعض المهام اليومية، وهو مقارب جداً لنسخة Google Assistant الكاملة بالمناسبة.

5- تطبيق Maps Go: كما نعلم بأن خرائط جوجل تستهلك الكثير من البطارية، ولكن في هذه النسخة يتم إستهلاك القليل من الطاقة مما يؤدي الي توفير عمر بطارية أطول.

6- تطبيق ملفات Files Go: متصفح ملفات سريع جداً يشبه في تصميمه متصفح ملفات جوال Galaxy S9، والتطبيق يعمل بشكل ممتاز على Alcatel 1X.

هذه كانت تقريباً أهم التطبيقات التي نستخدمها بشكل يومي، وجوجل قامت بإطلاق إصدارات Go لكي تتماشي مع مشروع Android Go، وهو أمر رائع ومرحب به جداً.

كاميرا Alcatel 1X

يضم الجوال كاميرا خلفية واحدة العدسة، وهي كاميرا لا بأس بها في الإضاءة العادية، ولكن الـ Exposure سئ جداً في جميع الأوضاع تقريباً. التركيز على الصور ليس جيد، فكثيراً ما تكون صور ناعمة حتي إن كانت هناك إضاءة كافية. لا ينصح أبداً أن تصور في الإضاءة المنخفضة لأنك لن تحصل على أي تفاصيل في الصورة، سواء كان في وضعية التصوير أو في وضعية الفيديو، وهو أمر متوقع.

بإختصار، كاميرا Alcatel 1X تعتبر متواضعة، يمكنك أن تحصل على صور جيدة اذا قمت بتثبيت يدك عند التصوير، وهذا الأمر يحتاج بعض الصبر لأن الجوال لا ياتي مع تقنية التثبيت البصري OIS، ولكن أيضاً تعتبر الكاميرا سيئة وهو أمر طبيعي في هذه الفئة السعرية.

مميزات الجوال:

1- سعر رخيص جداً.

2- شاشة بتناسق عرض 18:9 تقريباً غير موجود في أي جوال رخيص (جميعها تقريباً تأتي بتناسق عرض 16:9).

3- على الرغم من أن التصميم يبدوا مألوف، إلا أن المواد المستخدمة تعتبر جيدة ومقبولة.

4- يضم مستشعر بصمات الأصابع في الجهة الخلفية.

5- وجود السماعة في الأمامية أمر مميز.

6- بطارية تصمد معك الي وقت طويل جداً، وكونها صغيرة لا يعني أنها سيئة، على العكس تماماً فبفضل النظام البسيط لا يتم إستهلاك الكثير من الطاقة، مما يجعل أداء البطارية ممتاز.

7- نظام خام بدون أي تعديلات.

8- الذاكرة الداخلية تعتبر قليلة 16GB جيجا بايت، ولكن في هذه الفئة السعرية تعتبر كبيرة، ويمكنك توسيعها عبر بطاقة microSD حتي 32GB جيجا بايت.

عيوب الجوال:

1- معالج الجوال سئ، ولا ينصح أبداً أن تستخدمه مع تطبيقات كبيرة الحجم أو في الألعاب.

2- دقة الشاشة سيئة، كما أن نوعها TN الذي يظهر بكسلات حتي بدون التقريب الي الشاشة.

3- الكاميرا تعطي نتائج سيئة جداً في جميع الأوضاع.

4- إستخدام منفذ microUSB.

5- تطبيقات النظام نفسه تستخدم أكثر من 500MB جبجا بايت من أصل 1GB جيجا بايت، وهذا ما يجعلك تقوم بشراء نسخة 2GB جيجا بايت بسبب قلة الذاكرة العشوائية.

.
صور ومواصفات Alcatel 1X مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله
صور ومواصفات Alcatel 1X مع المميزات والعيوب وأدق تفاصيله

صور العرض



موضوعات اخرى ذات اهتمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.