الرئيسية » جوال فيفو نيكس Vivo NEX مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته

جوال فيفو نيكس Vivo NEX مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته

جوال فيفو نيكس Vivo NEX مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته، شركة فيفو Vivo هي من إحدي الشركات الصينية المشهورة بتصنيع جوالات، وتم تأسيسها عام 2009 على يد شين وي. في الحقيقة، هذه الشركة تتميز بإصدار جوالات مميزة جداً وبأفكار لا نجدها عادة في الجوالات الذكية، فعلي سبيل المثال في عام 2016 أطلقت الشركة أول جوال في العالم بذاكرة وصول عشوائية 6GB جيجا بايت، اليوم يمكننا أن نجد هذه السعة من الذاكرة في الجوالات الرائدة وحتي المتوسطة. اذا كنت تتابع أخبار على الإنترنت، فلعلك تعلم بأن العديد من الشركات وضعوا “النوتش-القذلة” في العديد من الجوالات، حتي الشركات الكبري مثل LG و Xiaomi و Vivo نفسها مع جوال Vivo X21. في معرض CES، قامت الشركة بإستعراض تصميم Concept لجوال يدعي Vivo APEX، وكانت فكرة هذا الجوال هو تقديم شاشة بلا حواف كلياً وبدون نوتش، وبعد أشهر قليلاً، تحول هذا الجوال من Concept الي جوال فعلي يمكنك شراءه الآن، وهو جوال Vivo NEX.

قبل الإعلان عن الجوال، كانت هناك الكثير من الإشاعات بأن Vivo ستطلق جوال Vivo APEX في الأسواق باسم Vivo NEX، وبعد طول إنتظار أعلنت الشركة أخيراً عن هذا الجوال في الصين بتصميم ومواصفات لا مثيل لها.

جوال LG Q7 سيضم مشروع تمناه مستخدمو إل جي مع جوالين جديدين تحت العمل

يتميز هذا الجوال بشاشة كبيرة جداً تستغل الحواف بنسبة 91.24% وهي نسبة عالية جداً ويعتبر من الجوالات التي تستغل الحواف، لكن اذا قمنا بمقارنتها مع جوال Vivo APEX فهي تعتبر أقل منه، حيث أنه يستغل حوالي 95% من واجهة الجوال، وكان من المتوقع أن يكون Vivo NEX بشاشة تستغل الحواف أكثر من Vivo APEX، ولكن عموماً مازالت النسبة في NEX جيدة بل ممتازة مقارنة مع عدد كبير من الجوال التي تتراوح بين 79% الي 85% كحد أقصي، لعل أقرب جوال اليه هو Nubia Z17s الذي يستغل حوالي 90% من واجهة الجوال ويليه OPPO Find X بنسبة 93.8%.

مواصفات Vivo NEX

هناك نسختين مختلفتين من Vivo NEX، الأولي تدعي Vivo NEX S وهي النسخة الأقوي والثانية Vivo NEX A وهي النسخة الأقل، سنبدأ بالإختلافات البسيطة بينهما وباقي المواصفات في الجوالين متشابهة جداً. أولاً، من ناحية المعالج فجوال Vivo NEX S يضم أقوي وأحدث معالج من شركة كوالكوم وهو Qualcomm Snapdragon 845 ثماني النواة بتردد 2.8GHz جيجا هيرتز ومعالج رسوميات من نوع Adreno 630، مع ذاكرة وصول عشوائية 8GB جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 128GB أو 256GB جيجا بايت، بينما نسخة Vivo NEX A فهي تأتي مع أحدث معالج من كوالكوم للفئة المتوسطة وهو Qualcomm Snapdragon 710 ثماني النواة بتردد 2.2GHz جيجا هيرتز ومعالج رسوميات من نوع Adreno 616، مع ذاكرة وصول عشوائية 6GB جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 128GB جيجا بايت، وسواء قمت بشراء نسخة S أو A فهما لا يدعمان تركيب الذاكرة الخارجية microSD على الرغم من أن هذه السعة كافية جداً للمستخدم العادي.

جوال فيفو نيكس Vivo NEX مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته

عدا المعالج وذاكرة الوصول العشوائية والداخلية، المواصفات الأخري في الجوالين متطابقين تماماً. تأتي الشاشة بحجم 6.59 إنش بدقة +FHD (أبعاد 1080×2316 بكسل) من نوع أوليد OLED مع تناسق عرض 19.3:9، وتقول الشركة بفضل الإطار الضعيل جداً حول الشاشة وإستغلالها بشكل أكبر، فإن شاشة الجوال تصبح 5.68 إنش في جوال بحجم 6.59 إنش، وهو أمر مذهل جداً. سيعملان بنظام تشغيل أندرويد Android 8.1 Oreo مع واجهة Vivo الجديدة Funtouch OS 4، وإن كنت من مستخدمي نظام أي أو إس فبتأكيد ستلاحظ الشبه الكبير جداً في تصميم وشكل النظام في الجوال، ونحن نعلم بأن الصينيون يحبون جوالات آيفون كثيراًً وبسبب ذلك تقوم الشركات بعمل واجهة تشبه واجهة IOS، وبتأكيد أنا أري أن هذا عيب من عيوب الجوال، وليس فقط هذا الجوال بل تقريباً جميع الجوالات الصينية عدا Xiaomi التي برأي تمتلك أفضل واجهة أندرويد معدلة بلا منازع.
بعيداً عن النظام، يضم الجوالين من الخلف كاميرا خلفية مزدوجة العدسة، الأولي بدقة 12MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.8 مع مثبت بصري بأربع محاور OIS ومستشعر Dual Pixel من سامسونج، والكاميرا الثانية بدقة 5MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2، وأسفل الكاميرتين يوجد فلاش LED مزدوج، أما الكاميرا الأمامية فهي تأتي بدقة 8MP ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0. لم تبخل Vivo بوضع بطارية كبيرة في كلا الإصدارين، فهما بسعة 4000mAh مللي أمبير تدعم تقنية الشحن السريع من خلال شاحن بقدرة 22W واط. أبعاد الجوالين: الطول 162 والعرض 77 والسمك 7.98 ملم، مع وزن قدره 199 جرام. لمن يهتم بالمستشعرات التي يدعمها الجوال، فهو يدعم: الأشعة تحت الحمراء IR للتحكم بالأجهزة المنزلية والضوء والتسارع والجيروسكوب والبوصلة، هذه تقريباً أهم المستشعرات التي يدعمها. يتوفر من الجوالين لونين فقط، وهما الأسود والأحمر.

تصميم Vivo NEX

خامات التصنيع في كلا الإصدارين متشابهة الي حد كبير بعدد من أجهزة 2018، من الأمام والخلف زجاج من نوع جوريلا جلاس الجيل الخامس مع إضافة طبقة أخري تجعل الجوال يلمع كلما قمت بتحريكه من الجهات (في الأعلي والأسفل ويسار ويمين الخ) مع إطار من المعدن حول الأطراف، لكن بعيداً عن المواد المصنعة، شكل الواجهة الأمامية مختلف تماماً عن الجوالات الأخري المتاحة في السوق حالياً، حيث ستجد شاشة بلا حواف تقريباً عدا فقط الجزء السفلي الذي يمتلك حافة صغيرة جداً جداً تكاد لا تذكر. من الأمام، كما ذكرنا الشاشة الكبيرة بدون حواف وبدون أي مستشعرات وسنتحدث لاحقاً الي أين تم نقل الكاميرا الأمامية. بالنسبة لسماعة المكلمات، فقد قامت Vivo بجعل موجات الصوت تتحول الي موجات ميكانيكية تقوم بتحويل نابض ميكانيكي أسفل الجزء العلوي من الشاشة يقوم بعمل حركة إهتزازية لجسم الجوال تنتقل للأذن عند ملامستها لها، وهي تقريباً مشابهة الي حد كبير بفكرة شاومي مع Xiaomi MI MIX.
في الجهة الخلفية، توجد الكاميرا الخلفية المزدوجة وأسفلها فلاش LED، وفي نسخة Vivo NEX A يوجد في المنتصف مستشعر لبصمات الأصابع، بينما في إصدار Vivo NEX S توجد البصمة أسفل الشاشة، وهو أيضاً أحد الإختلافات بين الجوالين. على الجانب الأيمن، توجد أزرار رفع وخفض الصوت، وعلى الجانب الأيسر لا شيء! وفي الجهة العلوية مكان لإخراج الكاميرا الأمامية، حيث عندما تريد إلتقاط صورة سلفي ستلاحظ إخراج الكاميرا من هذا المكان، وبجانب الكاميرا الأمامية مستشعر IR تحت الحمراء ومنفذ السماعات التقليدي 3.5 ملم، وفي الجهة السفلية توجد السماعات الرئيسية ومنفذ الشحن من نوع USB Typce v2.0 والميكروفون ومكان تركيب شرائح الإتصال.

كاميرا Vivo NEX

أصبحت الكاميرا الخلفية مزدوجة من الأشياء التي نشاهدها كثيراً منذ عام 2017 في الجوالات الفلاج شيب والمتوسطة وحتي الرخيصة، و Vivo NEX مثل هذه الجوالات يضم كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 5MP + 12MP ميجا بكسل، وأمامية بدقة 8MP ميجا بكسل، وتمتلك الكاميرا الخلفية والأمامية العديد من الوضعيات مثل وضعية AI HDR التي تسمح لك بإلتقاط صور مع عزل الخلفية ووضعية البانوراما وفلاتر ذكية AI Filters وإلتقاط فيديو بطيء الحركة Slow Motion وغيرها من الأوضاع الكثيرة. يمكنك تسجيل فيديو بدقة 4K أو FHD بسرعة 30FPS إطار في الثانية.

بطارية Vivo NEX

تأتي البطارية بسعة 4000mAh مللي أمبير غير قابلة للإزالة تدعم تقنية الشحن السريع +Qualcomm Quick Charge 4.0. لم تقل الشركة عن المدة التي يمكن للجوال أن يقضيها معك، وحتي النظام نفسه لا يوجد وقت لمعرفة كم من الوقت إستغرقت البطارية لتصمد معك مثل بقية أجهزة أندرويد، ولكن بما أن حجم البطارية كبير من المفترض على الأقل أن تعطيك إستخدام يومين على المدي المتوسط.

سعر وموعد إطلاق Vivo NEX

تم إطلاق الجوال رسمياً في السوق الصيني قبل عدة أسابيع بأسعار جيدة جداً مقابل المواصفات والتصميم الرائع، ومن غير الواضح إن كانت Vivo ستطلق الجوال خارج الصين أم لا خصوصاً أنه من الصعب توفير كميات كبيرة وقد يقتصر فقط على السوق الصيني، ولكن نحن نأمل أن تطلقه في الأسواق العالمية لأنه بالفعل جوال ينافس الأجهزة الرائدة التي تم إطلاقها هذا العام.

مميزات الجوال:

1- تصميم خيالي جداً ومن أفضل الجوالات من ناحية التصميم إن لم يكن أفضلهم حتي الآن.
2- أداء ممتاز جداً.
3- بطارية كبيرة تدعم تقنية الشحن السريع +Quick Charge 4.
4- سعر جيد مقارنة بمواصفاته وتصميمه.
5- على الرغم من هذا التصميم الرائع، إلا أنه يزال يحتفظ بمنفذ السماعات 3.5 ملم.
6- بصمة تعمل تحت الشاشة (نسخة Vivo NEX S).

عيوب الجوال

1- من السهل جداً أن ينكسر اذا قمت بإسقاطه حتي إن كانت المسافة طويلة، وينصح أن تستخدم غطاء لحماية ولكن هذا الأمر يجعل وزن الجوال ثقيل كما أن ملمس الزجاج سيختفي بعد تركيب الغطاء.
2- كاميرا جيدة ولكنها غير منافسة مقارنة بأجهزة الفلاج شيب الأخري.
3- نظام التشغيل يعتبر نسخ من نظام IOS.
4- لا يدعم مقاومة الماء والغبار ولا يدعم الشحن اللاسلكي.
5- عدم توفر ألوان كثيرة للجوال.


أخبار السعودية اليوم
.
جوال فيفو نيكس Vivo NEX مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته
جوال فيفو نيكس Vivo NEX مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته

صور العرض

جوال فيفو نيكس Vivo NEX مع صوره ومواصفاته وعيوبه ومميزاته



موضوعات اخرى ذات اهتمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.