الرئيسية » انتخابات الرئاسة المصرية 2018 موقع الاستعلام وموعد الانتخاب

انتخابات الرئاسة المصرية 2018 موقع الاستعلام وموعد الانتخاب

انتخابات الرئاسة المصرية 2018 موقع الاستعلام وموعد الانتخاب, والمزمع إقامتها هذا العام بعد مرور أربع سنوات على إقامة انتخابات الرئاسة السابقة، وبناء على ما نصه الدستور المصري لعام 2014 على انشاء هيئة مستقلة تكون مهمتها اجراء الانتخابات الرئاسية والاستفتاءات وأيضا الانتخابات النيابية والمحلية، لذلك تم انشاء الهيئة الوطنية للانتخابات بجمهورية مصر العربية.

انتخابات الرئاسة المصرية 2018 الهيئة الوطنية للانتخابات

تختص الهيئة الوطنية للانتخابات بإنشاء قاعدة بيانات تحوي كافة بيانات الناخبين على ان تحدث باستمرار، وكذلك تحديد وتقسيم الدوائر الانتخابية، رسم حدود وسقف الدعاية الانتخابية، وتحديد أوجه التمويل والانفاق خلال فترة الانتخابات، كما تقوم الهيئة مراقبة سير عملية الانتخابات وكذلك وضع التيسيرات الخاصة بتصويت كافة المصريين المقيمين خارج جمهورية مصري العربية، وكافة الإجراءات الازمة لتيسير عملية الانتخاب بشكل ميسر وآمن.

وتضم الهيئة مجلس مستقل مكون من مجموعة مختارة يتم اختيارهم من الهيئات القضائية والجهات القضائية والقضاء داخل مصر وبهذه المجموعة يتم تشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات والذي يحدد فيه رئيس الهيئة لتيسير إجراءات الانتخابات.

قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات تخضع للطعن القضائي بما في اعلان نتائج الانتخابات او الاستفتاءات، حيث يتم الطعن بالمحكمة الإدارية العليا للفصل في كافة الطعون بقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، وتمتاز الهيئة باستقلالها المالي والإداري والفني.

كما ان الهيئة تشرف على الانتخابات والاستفتاءات بمنتهى الحيادية، ولا يتم التدخل في اختصاصاتها او اعمالها أي طرف خارجي، مع توصيل صوت الناخب إلى صندوق الاقتراع، مع الالتزام بتوفير ميزان المساواة للناخبين وكذلك المترشحين خلال عملية الاستفتاء.

كما ان كافة أعضاء مجلس هيئة الانتخاب لا ينتمون إلى أي حزب سياسي او ائتلاف حزبي، كما يحق للهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين لأجراء عملية الاستفتاء وتحديد موعد الاقتراع وطرح الجدول الزمني لأجراء عملية الانتخاب.

ويحق أيضا للهيئة إلى تحديد موعد فتح باب الترشح وتحديد الموعد الزمني لقبول ودراسة طلبات الترشح وأيضا تحديد المستندات المطلوبة لكل مرشح، تحديد مراكز او لجان الانتخاب وطريقة فرز الأصوات وتحديد أعضاء كل لجنة

المنظمات الدولية والمنظمات الأجنبية المعترف بها يسمح لهم بمراقبة اجراء عمليات الانتخابات بناء على طلبات هذه المنظمات او دعوة الهيئة الوطنية للانتخابات لأي منظمة إقليمية او دولية لمتابعة سير عملية الانتخابات.

انتخابات الرئاسة المصرية 2018 تغير محل الاقتراع

اتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات إمكانية تغيير الناخب محل اقتراعه داخل جمهورية مصر العربية على ان تكون محافظة التصويت غير المحافظة المدون عليها بالبطاقة الشخصية الخاصة بالناخب، وينتهي اخر ميعاد لتسجيل رغبات تغيير محل الاقتراع في نهاية شهر فبراير 2018.

اخبار مصر

من شروط تغيير محل الاقتراع تمتع الناخب بكافة حقوقه السياسية، كما ان اجراء التسجيل يكون لعملية انتخابات رئاسية لعام 2018 فقط.

انتخابات الرئاسة المصرية 2018 الاستعلام عن مقر لجنة الاقتراع

طرحت الهيئة الوطنية للانتخابات ثلاث طرق يمكن معرفة مقر اللجنة التي سوف يسمح للمواطن بإدلاء صوته الانتخابي وهي:

  • الاستعلام عن طريق الموقع الالكتروني الرسمي وذلك لمعرفة مكان اللجنة الانتخابية وكذلك رقم اللجنة الفرعية وأيضا رقم المواطن في كشوفات الانتخاب وذلك عن طريق الضغط على الرابط التالي:

الهيئة الوطنية للانتخابات

يتم كتابة الرقم القومي للمواطن والمكون من أربعة عشر رقماً ثم الضغط على استعلم ليظهر كافة بيانات الناخب.

  • الاتصال بخدمة الدليل بالاتصال على رقم 141 ويتم ابلاغ المسئول عن الاتصال بكافة البيانات المطلوبة ليحدد لك مكان اللجنة وكافة المعلومات المتاحة.
  • إرسال رسالة من التليفون المحمول على الرقم المختصر 5151 تتضمن الرسالة بيان بالرقم القومي للناخب ليتم الرد برسالة بها كافة بيانات الناخب.
انتخابات الرئاسة المصرية 2018 مواعيد اجراء الانتخابات

يحق للمواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين الادلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جمهورية مصر العربية لعام 2018 بمقار اللجنة الانتخابية وذلك بناء على المواعيد التالية:

  • المواطنين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية يوم 16 و17 و18 مارس 2018 أيام الجمعة والسبت والأحد.
  • المواطنين المقيمين داخل جمهورية مصر العربية يوم 26 و27 و28 مارس 2018 أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء.

مواعيد اجراء إعادة عملية الانتخابات تكون في المواعيد التالية:

  • المواطنين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية يوم 19 و20 و21 ابريل 2018 أيام الخميس والجمعة والسبت.
  • المواطنين المقيمين داخل جمهورية مصر العربية يوم 24 و25 و26 ابريل 2018 أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس.
أخبار مصر اليوم
.
انتخابات الرئاسة المصرية 2018 موقع الاستعلام وموعد الانتخاب
انتخابات الرئاسة المصرية 2018 موقع الاستعلام وموعد الانتخاب

صور العرض

انتخابات الرئاسة المصرية 2018 موقع الاستعلام وموعد الانتخاب



موضوعات اخرى ذات اهتمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.